الطقس والمناخ في ليتوانيا

ليتوانيا

ليتوانيا

ليتوانيا أكبر دول البلطيق الثلاث وأجملها، وإحدى جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، وقد انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في عام 2004م. السياحة في ليتوانيا .

نبذة عن مناخ ليتوانيا

تتميز ليتوانيا بمناخ ساحلي وقاري ورطب متنوع بحسب المواسم، حيث يكون في بعض المواسم معتدلًا وممطرًا على مدار العام، وهذا وفق تصنيف كوبن للمناخ.

درجات الحرارة

يبلغ متوسط ​​درجات الحرارة على الساحل الليتواني −2.5 درجة مئوية في يناير، فيما يبلغ 16 درجة مئوية في يوليو.

هطول الأمطار

يبلغ معدل هطول الأمطار السنوي في ليتوانيا 800 ملم على الساحل، ويبلغ 900 ملم في مرتفعات ساموجيتيا وبينما يصل إلى 600 ملم في الجزء الشرقي من البلاد، وقد شهدت ليتوانيا جفافًا في عام 2002، مما تسبب في حرائق الغابات والمستنقعات.

تساقط الثلج

يتساقط الثلج كل عام من أكتوبر إلى أبريل، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتساقط الصقيع في سبتمبر أو مايو، وتندر العواصف الشديدة في الجزء الشرقي من ليتوانيا وتشيع بالقرب من الساحل.

المناطق المناخية في ليتوانيا

الإقليم الغربي: ويتميز بأمطاره الغزيرة وربيعه المائل إلى البرودة.

الإقليم الأوسط: يتميز بتضاريسه السهلية، وكمية أمطاره أقل من منطقة الهضاب، وتعاني الترب هنا مشكلة الرطوبة وتحتاج إلى استصلاح.

الإقليم الجنوبي الشرقي: هنا تكثر الرمال ولذلك تسود هنا التربة الرملية وشبه الرملية.

فصول السنة في ليتوانيا

الشتاء الليتواني

يكون شديد البرودة، مع درجات حرارة أقل من درجة التجمد أي أقل من 0 درجة مئوية، والمناظر الطبيعية غالبًا ما تغطيها الثلوج من ديسمبر إلى منتصف مارس، تنخفض درجة الحرارة تدريجيًا بينما نمضي قدمًا إلى الداخل.

الربيع في ليتوانيا

تزداد درجة الحرارة تدريجيًا، رغم أن الطقس لا يزال باردًا لبضعة أسابيع، ويظل المناخ في أبريل باردًا ولا سيما في النصف الأول منه، لا تزال هناك فرصة للثلج والصقيع، في حين أن في النصف الثاني منه يكون دافئ، بشكل عام تصبح درجات الحرارة لطيفة على نحو مستقر من منتصف شهر مايو.

صيف ليتوانيا

يمتد من يونيو إلى أغسطس، وتكون درجات الحرارة رائعة، حيث ترتفع درجات الحرارة تدريجيًا، من 18 : 21 درجة مئوية على الساحل، إلى 21 : 23 درجة مئوية في المناطق الداخلية، ومع ذلك  فصل الصيف موسم ممطر إلى حد ما.

الخريف الليتواني

يبدأ الطقس في الخريف لطيفًا جدًا في سبتمبر، بينما يصبح ممطرًا في أكتوبر، ويبرد تدريجيًا على مدى الأسابيع المتتالية، أول تساقط للثلوج يحدث عادة في أواخر أكتوبر أو نوفمبر.