قصر أهلامور Ihlamur Palace في اسطنبول

قصر أهلامور Ihlamur Palace في اسطنبول

قصر أهلامور Ihlamur Palace في اسطنبول

قصر اهلامور هو عبارة مجمع قصور في اسطنبول بني في عهد السلطان عبد المجيد ما بين عامي 1839م  و1861م، على مساحة أكثر من 24 ألف متر، داخل منتزة اهلامور ما بين وادي اهلامور و منطقة بشيكتاش ، يلدز و نيشانتاشي ، المعروفة بمكان التنزه ، ويقسم قصر اهلامور على مبنين، تحيط بهم الجدران العالية أو الأسوار الحديدة المسبوكة وتزينها أشجار الزيزفون الجميلة.

نبذة عن قصر اهلامور

المبنى الأول

يعد المبنى الأول  من قصر اهلامور هو الأساسي لأن به  قسم المراسم , و في واجهتة الأمامية يحتوي علي رج مصمم على الطراز  الباروكي ،و قد تم إنشاء هذا القسم بفن هندسة معمارية مذهلة وخلابة لما يحتويه من نقوش متحركة مدهشة ،يضم القصر من الداخل على صالة رائعة للدخول , و غرفة واحدة فقط علي كلً من جانبي الصالة , و قد تم فرش هذا القصر بمفروشات بطراز أوروبي رائع .

المبنى الثاني

المبنى الثاني في قصر اهلامور هو موكب السلطان، و الذي قد كان مخصصاً للأسرة الحاكمة فحسب , و يتكون هذا القسم من غرف مبنية على زوايا و مفتوحة علي ردهة بالوسط , و توحي جدران الغرف بمظهر رخامي ملون ومختلف عن باقي القصور العثمانية.

السياحة وقصر اهلامور

في الوقت الحالي تم إدخال قصر اهلامور في الاستثمار السياحي ،وتم افتتاح كافيتريا شتوية في قسم السلطان ،وكافتيريا صيفية في حديقة القصر ،أما قسم المراسم فتم تحوليه إلى متحف مفتوح للجمهور ،كما يستضيف العديد من الاحتفالات والمناسبات الرسمية.