بحيرة نيوس أخطر بحيرة في العالم

بحيرة نيوس

بحيرة نيوس

الأربعاء,24 أكتوبر 2018
إعداد: ناريمان السيد

بحيرة نيوس أو كما تعرف بالبحيرة السيئة، هي بحيرة تشكلت فوق فوهة بركانية في شمال غرب الكاميرون، و تسبب بحيرة نيوس في قتل 1746 شخص ،وأكثر من 3500 رأس ماشية،في 21 أغسطس 1986م ،عندما تسرب منها مئات آلاف الأطنان من ثاني أكسيد الكربون السام،الذي انتشر بسرعة 100 كم /ساعة .

نبذة عن بحيرة نيوس

تشكلت بحيرة نيوس قبل 400 عام، وكباقي البحيرات البركانية تحتوي بحيرة نيوس على مستويات عالية من ثاني أكسيد الكربون، ولكن العوامل البيئية أثرت على البحيرة، فبدلا من إطلاق الغاز مع مياه البحيرة، قامت البحيرة بتخزين غاز ثاني أكسيد الكربون، وأصبح كل جالون مياه مذاب به 5 غالونات ثاني أكسيد الكربون ، وبذلك تحولت بحيرة نيوس الى قنبلة موقوتة.

انفجار بحيرة نيوس

عندما انفجرت بحيرة نيوس، أطلقت ينبوع ماء يزيد عن  300 قدم في الهواء ،بالإضافة 1.2 كيلو متر مكعب من ثاني أكسيد الكربون في أقل من  20ثانية، وتسبب ذلك في قتل كل الذين كانوا على بعد 25 كم من البحيرة .

التعامل مع بحيرة نيوس بعد الانفجار

حتى لا يتكرر حادث انفجار بحيرة نيوس مرة أخرى، تم تركيب أنبوب في بحيرة نيوس يمتد إلى قاع البحيرة، حتى يسمح للغاز بالهروب بمعدل منتظم، ويتسبب ذلك في تكون نافورة ماء، ولكن هذا الحل ليس كافي فالبحيرة في الوقت الحالي معرضة لخطرين، وهما انهيار السد الطبيعي الموجود على البحيرة، مما قد يسبب فيضان وانفجار في آن واحد .