أول غرفة فندقية عائمة في مواجهة الأمواج باليابان

فندق ميزوكامي في اليابان

فندق ميزوكامي في اليابان

الغرفة العائمة

الغرفة العائمة

غرف الكبسولة

غرف الكبسولة

فندق ميزوكامي

فندق ميزوكامي

الفندق العائم

الفندق العائم

الخميس,12 أبريل 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

أنشأت اليابان أول فندق عائم كأحد الحلول لمواجهة خطر الزلازل وأمواج التسونامي في البلاد، والفندق العائم عبارة عن كبسولات دائرية تحمي السكان من تدفق المد والجزر المفاجئ عن طريق ارتفاعه فوق مستوى المياه.

معلومات أكثر عن أول غرفة فندقية عائمة

الفندق صمم لضمان سلامة أفضل

تم الكشف عن المشروع الجديد يوم الأثنين الماضي في حديقة دوتش فى ناجازاكى حيث صرح شيوجي تاهارا، مصمم الفندق، للصحافة المحلية بأن الفندق صمم "لضمان سلامة أفضل لعامة الناس من مخاطر التسونامي أو ضد أي نوع من المخاطر الطبيعية"، وقد أطلق على الفندق الجديد اسم "فندق ميزوكامي" وتم تصميمه من قبل ملهم حديقة الملاهي في ناجازاكي المعروف بمبانيه الهولندية القديمة "هويس تن بوش".

تصميم فندق الكبسولة

جاء فندق الكبسولة عبارة عن غرفة في هيئة كبسولات كروية عائمة بسقف زجاجي بحيث يمكن للضيوف الاستمتاع بمشاهدة نجوم السماء ليلا كما يمكنه استيعاب شخصين أو ثلاث، ومجهز بغرفة نوم تكفي لعائلة كاملة وحمام خاص ومكان لحفظ الطعام، وتنجرف عبر المحيط على مدار الليل إلى الجزر أو المعالم البحرية.

مميزات الفندق العائم

وأوضح المصمم تاهارا أن فندق الكبسولة لديه قابلية للطفو والارتفاع فوق الأمواج العاتية بسبب هيكله المصنوع من مادة البلاستيك المقوى بالألياف.

تصريحات رئيس فندق ميزوكامي

وفي هذا السياق، يقول هيديو سوادا رئيس فندق ميزوكامي: "الغرف تشبه غرف الفنادق العادية بمساحة 36 الى 38 متراً مربعاً، والكبسولات بنافذتين كي لا يشعر المرء بالاختناق أثناء انسيابه في مياه المحيط، ويمكن للكبسولة استضافة أربعة أشخاص ينزلوا فيها، ثم تنجرف الكبسولة ببطء نحو إحدى الجزر التي اشترتها الشركة وحولتها الى منتجع".

ويمكن لكل كبسولة استيعاب أربعة أشخاص حيث تتكون من مستويين وتصل تكلفة الإقامة لليلة واحدة في هذا الفندق الفريد من نوعه ما بين 260 دولاراً و360 دولاراً للفرد.

مخاوف التجربة

ورغم التجربة الفريدة، إلا أن البعض أعرب عن مخاوفه من قلة مراقبة الكبسولة مشيرين إلى أنه من الممكن أن تقود الكبسولة النائمين بداخلها إلى مناطق نائية أو حدود دول أخرى.