أغرب و أقدم الآلات الموسيقية في العالم

آلة القوس الموسيقية

آلة القوس الموسيقية

الأربعاء,14 فبراير 2018
إعداد: ياسمين عبد الله

الموسيقى اختراع قديم، فمنذ أن اكتشف الإنسان تلك الأصوات المختلفة التي تصدر عن أجسام معينة وهي أقدم الآلات الموسيقية، منذ ذلك الحين والإنسان يحب الموسيقى ويسعى لتطويرها، ونتحدث اليوم عن أغرب وأقدم الآلات الموسيقية التي اخترعها الإنسان في العالم.

أغرب وأقدم الآلات الموسيقية حول العالم

الصفارة العظمية

يرجع تاريخ آلة الصفارة العظيمة إلى ما بين ١٠ إلى ١٥ ألف سنة قبل الميلاد، صنعت هذه الآلة من عظام الأطراف لبعض الحيوانات، وتتميز بأن بها ثقب يصدر عنه النغمة الموسيقية المطلوب إصدارها.

آلة القوس الموسيقية

واحدة من أقدم الآلات الموسيقية، يعود تاريخها إلى ١٣ ألف سنة قبل الميلاد، استخدمت في الحضارات الإفريقية القديمة خاصة خلال فترة العبودية، لكن تم صنعها في جنوب فرنسا، واكتشفت في كهف الأخوة الثلاث Trois Frères.

الميزين

أقدم آلة موسيقية حيث يصل عمرها إلى نحو ٢٤ ألف سنة قبل الميلاد، اكتشفت في أوكرانيا، وهي عبارة عن عظام الماموث مرسوم عليها بعض الخطوط باللون الأحمر، وتتميز بتزويدها بقرن حيوان الرنة.

ناي الأنف

أحد أقدم الآلات الموسيقية، يصنع هذا الناي من قطعة واحدة من الخيرزان وتزود بثلاثة ثقوب لاستخدام الأصابع عند العزف، كان في الأصل يستخدم للتعبير عن المغازلة، إلا أنه بمرور الوقت أصبح يرافقه الغناء والهتاف والرقص في بعض الأحيان، عثر عليها في نصف الكرة الشرقي في بولينيزيا وغيرها من المناطق المطلة على المحيط الهادي.

الهارمونيكا الزجاجية

أحد وأندر الآلات الموسيقية التي توجد في هذا العالم، استخدمت كثيرا من قبل جورج واشنطن وماري أنطوانيت، كما ظهرت كضيفة شرف بجانب أشهر الفنانين العالميين المشهورين مثل توم ويتس، وديفيد جيلمور، وبيورك، أبدعها الفنان بنيامين فرانكلين التي تشبه في شكلها آلة البخار التي عفا عليها الزمن.