رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

جمال المياة في رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

جمال المياة في رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

حيوان في رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

حيوان في رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

يافتة عند رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

يافتة عند رأس الرجاء الصالح في جنوب افريقيا

رأس الرجاء الصالح هو جزء صخري أو رأس من اليابسة يوجد بالقرب من كيب تاون بجنوب أفريقيا ويمتد في المحيط الأطلسي، يشبه في شكله الرأس المحدب، اكتشف رأس الرجاء الصالح على يد الملاح البرتغالي بارتولوميو دياس في عام 1488أثناء عودته إلى البرتغال بعد أن تأكد من أنها الحدود الجنوبية للقارة الأفريقية.

معلومات عن رأس الرجاء الصالح

  • يقع رأس الرجاء الصالح جنوب غرب دولة جنوب أفريقيا.
  • يبعد 140 كم عن مدينة كيب تاون و 2.3 كم عن كيب بوينت.

اعتقاد خاطئ عن رأس الرجاء الصالح

كان هناك اعتقاد خاطئ بأن رأس الرجاء الصالح يقع في أقصى جنوب القارة الأفريقية وأنه يفصل بين المحيط الأطلسي والمحيط الهندي حيث كانت تمر منه السفن التجارية المتوجهة من وإلى آسيا لكن الحقيقة أنه يقع على بعد 150 كم غرب هذه النقطة والتي تسمى برأس أقولاس.

سبب تسمية رأس الرجاء الصالح

أول من سماه برأس الرجاء الصالح كان جون الثاني الملك البرتغالي، حيث كان هذا الاسم تعبيراً منه عن فرحته الشديدة لأنه اكتشف طريقاً يصلح للاستعمال للوصول إلى شبه القارة الهندية، فإيجاد طريق بحري يوصل البضائع إلى الهند، يغني عن سلوك القوافل التجارية المسالك والطرق البرية الخطيرة والمهددة دائما والتي لا تعلم القوافل مصيرها فيها.

التجارة قديما في رأس الرجاء الصالح

تحولت حركة التجارة آنذاك عن منطقة الدولة المملوكية وعن كافة المناطق التي كانت القوافل تمر بها أثناء رحلاتها التجارية إلى الهند وهو ما أثر سلبا على الدولة المملوكية وساعد على انهيارها.

تسمية أخرى لرأس الرجاء الصالح

سمى رأس الرجاء الصالح برأس العواصف وذلك لكثرة العواصف التي تهب في هذه المنطقة.

الحيوانات في منطقة رأس الرجاء الصالح

رأس الرجاء الصالح هو موطن لا يقل عن 250 نوعا من الطيور بما في ذلك واحد من اثنين من مستعمرات البر الرئيسي من البطاريق الأفريقية بالإضافة إلى العديد من الأنواع مثل السحالي والثعابين والسلاحف والحشرات والحوت الأحدب والحوت البريدي والدلافين الداكنة والحيتان القاتلة.

Cape of Good Hope Nature Reserve, Cape Peninsula, Cape Town, South Africa