ما هي عاصمة بيرو

ليما

ليما

تقع مدينة ليما عاصمة بيرو على ساحل المحيط الهادئ في غرب جمهورية بيرو ،وهي  مدينة ومقاطعة في نفس الوقت، و منطقة إدارية خاصة ومستقلة،و لا تتبع لأي منطقة إدارية من 25 منطقة التي تتكون منها البيرو،تسمى المنطقة التي تحيط بمدينة ليما إقليم ليما،وتعتبر مدينة هواكو عاصمة هذا الإقليم ،الذي ينقسم إلى 43 منطقة،و تمتد مدينة ليما على مساحة  2,627.3 كيلو متر مربع ،ويتراوح ارتفاع المدينة عن سطح البحر بين 0 متر، و 1550 متر.

سكان ليما

تعد مدينة ليما أكبر مدينة من حيث عدد السكان على مستوى قارة أمريكا الجنوبية،وصل عدد سكانها عام 2015م إلى 8,852,000 نسمة،أما على مستوى الأمريكيتين، فتعد مدينة ليما ثالث أكبر مدينة من حيث عدد السكان بعد كل من مدينة سان باولو البرازيلية، ومدينة نيو مكسيكو المكسيكية، حيث يصل عدد سكان مدينة سان باولو إلى 11,895,893 نسمة حسب تقديرات عام 2014، ويصل عدد سكان مدينة نيو مكسيكو إلى 8,851,080 نسمة حسب تقديرات عام 2010.

مميزات مدينة ليما

  • تلقب ليما  باسم عاصمة التذوق في الأمريكيتين وذلك بسبب المذاق المميز للطعام في هذه المدينة نتيجة اختلاط عدة ثقافات.
  • تقع بين ثلاث أنهار: تشيلون وريماك ولورين، مما يكسبها طبيعة خلابة وأرض زراعية خصبة.
  • تحتوي مدينة ليما  على 7000 مصنع، وتعد مدينة مزدهرة اقتصادياً وصناعياً إذ أنها تحمل ثلث اقتصاد البيرو، ويعود ذلك الازدهار لعدة عوامل لعل أبرزها: وجود أيدي عاملة بأعداد وفيرة.
  • جودة البنية التحتية والطرق.
  • ومن أهم الصناعات التي تشتهر بها البيرو: صناعة الملابس والمنسوجات،صناعة الأطعمة، صناعة الكيماويات، صناعة الجلود، صناعة مشتقات البترول،
  • تتميز ليما  بتنوع الثقافة، فترى ثقافة البلد متأثرة بأوروبا  وأفريقيا هذا بالإضافة إلى ثقافة السكان الأصليين. تلقب باسم عاصمة التذوق في الأمريكيتين وذلك بسبب المذاق المميز للطعام في هذه المدينة نتيجة لاختلاط عدة ثقافات.