متحف فانداسيو خوان ميرو في برشلونة

بعض الأشخاص في متحف فانداسيو خوان ميرو

بعض الأشخاص في متحف فانداسيو خوان ميرو

قطة فنية في متحف فانداسيو خوان ميرو

قطة فنية في متحف فانداسيو خوان ميرو

مباني متحف فانداسيو خوان ميرو

مباني متحف فانداسيو خوان ميرو

متحف فانداسيو خوان ميرو

متحف فانداسيو خوان ميرو

قطة فنية في متحف فانداسيو خوان ميرو

قطة فنية في متحف فانداسيو خوان ميرو

يوجد متحف فانداسيو خوان ميرو في مدينة برشلونة في إسبانيا، يصنف كأحد أحسن متاحف العالم من حيث البناء ويعرف بكونه متحف للفن الحديث، يعتبر متحف فانداسيو خوان ميرو مؤسسة فنية تكرم الفنان خوان ميرو.

فكرة إنشاء متحف فانداسيو خوان ميرو

قام خوان ميرو عام 1968 بإنشاء المؤسسة بالتعاون مع صديقه خوان براتس، حيث قام ميرو بإنشاء بناية جديدة تهدف إلى تشجيع الفنانين الشباب بشكل خاص في الاطلاع على تجربة الفن المعاصر، صممت البناية من قِبل خوصي لويس سير والذي عمل على جعل العمل متاحا للجمهور من خلال العرض، أيضا قام خوصي بتصميم البناية الجديدة بشكل يعتمد على العديد من المساحات والمدرجات لخلق مسار طبيعي للزوار للتحرك بالمبنى.

مكونات المتحف وتاريخه

افتتح في 10 يونيو عام 1975، وتم توسيع المؤسسة سنة 1986عن طريق بناء قاعة إضافية ومكتبة، وتحتوي البناية على 10 آلاف تحفة من المؤسسة والمجموعة الخاصة بميرو، كما أن المتحف يقدم طريقة جديدة لعرض التحف بحيث تمكن سكان وزوار برشلونة من التواصل مع تراثها الثقافي.

وفي عالم معرض المنحوتات يوجد نحت لنافورة الزئبق التي أعاد بناءها الكسندر كالدر والتي عرضت في معرض باريس لسنة 1937 بالرواق الإسباني بالمعرض العالمي، كما أن المعروضات الدائمة في المتحف تسلط الضوء على طريقة ميرو في استعمال الألوان والأشكال العضوية المبسطة والتي ترمز للنجوم والطيور والقمر والنساء وتحتل النصف الآخر من الكون.

مواعيد فتح متحف فانداسيو خوان ميرو

من يوليو وحتى سبتمبر من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثامنة ليلا خلال يوم الثلاثاء والأربعاء والجمعة والسبت، أما يوم الخميس يبقى مفتوحا حتى الساعة التاسعة والنصف ليلا، ويوم الاحد يغلق على الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

ومن شهر أكتوبر وحتى شهر يونيو يفتح من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة السابعة مساءا خلال يوم الثلاثاء والأربعاء والجمعة والسبت، ويبقى مفتوحا حتى التاسعة والنصف ليلا خلال يوم الخميس، ويغلق على الساعة الثانية بعد الزوال خلال يوم الاحد.

كيف تصل لمتحف فانداسيو خوان ميرو

يمكنك ركوب المترو إل1 وإل3 حتى محطة إسبانيا.

FUNDACIÓ JOAN MIRÓ, Barcelona, Spain